القائمة الرئيسية

الصفحات

حمل مذكرة المحمدي فى التاريخ للصف الثالث الثانوي (الشهادة الثانوية)للعام الدراسى - history secondary 3

حمل مذكرة المحمدي فى التاريخ للصف الثالث الثانوي (الشهادة الثانوية)للعام - history secondary three



ننشر لكم اليوم  مذكرة شرح فى التاريخ للصف الثالث الثانوى | مذكرة سلسة المحمدى فى التاريخ للثانوية العامة مذكرة شرح مادة التاريخ للصف الثالث الثانوي ومراجعة للصف الثالث الثانوى تاريخ , مراجعة تاريخ للصف الثالث



من خلال موقع الطريق المضيء حمل تلخيص وشرح ابرز النقاط والعناوين الهامه لهذه الماده كما ننشر لكم شرح وافي مراجعه على كل فصل و امتحان على كل درس المراجعه والامتحانات .



كما نقدم لكم كورسات تعليم اللغه الانجليزيه مجانا صوتيات تعليم اللغه الانجليزيه في ملفات pdf وورد تعليم اللغه الانجليزيه باللغه العربيه و تحميل احدث وافضل مناهج , مذكرات ,امتحانات .
اعرف نتائج الامتحانات فى كل المراحل,حمل,امتحانات نصف واخر العام , تعرف على حدول ومناهج ونتائج الازهر ,حمل مذكرات , شرح ,المراجعة النهائية ,الترم الاول,الترم الثانى, كل المواد ,الاعدادى ,مناهج,تعليمية,الثانوية العامة,ملخصات ,امتحان نصف الترم الاول والثانى.


لن تجد كل هذه المراجعات والمذكرات المجمعة والمنسقة فى مقال واحد بتحميل سهل ومباشر ,سوى عندنا فى موقع الطريق المضئ. نحن نهدف الى خدمتكم دائما
  • المحمدى فى التاريخ  الصف الثالث الثانوى 
  • نوع الملف وورد
  • نوع رابط التحميل 2 share
  • الشهادة الثانوية ومنهج التاريخ للصف الثالث الثانوى الجديد.

 ملزمة تاريخ للصف الثالث الثانوى .

 المقرر من مادة تاريخ للصف الثالث الثانوى , شرح و اسئلة ومراجعة التاريخ ثالثة ثانوى , تحميل مذكرة تاريخ للصف الثالث الثانوى , مذكرة تاريخ للصف الثالث الثانوى ورد حمل مذكرة المحمدي فى التاريخ للصف الثالث الثانوي (الشهادة الثانوية)



محتوى المنهج | تاريخ ثالثة ثانوى 

الفصل الأول الحملة الفرنسية علي مصر  درست فيما سبق دور المماليك فى تصفية الخطر الصليبى والمغولى وكان ذلك وقت قوة الدولة المملوكية التى بدءت فى الضعف وظهرت دولة جديدة هى الدولة العثمانية والتى سيطرت على البلقان والاناضول ومع بداية القرن السادس عشر اتجهت الدولة العثمانية للتوسع شرقا .موقعة جالديران 1514 م كانت بين السلطان سليم الاول العثمانى من ناحية واسماعيل الصفوى شاه ايران من ناحية اخرى وانتهت بهزيمة الصفويين وفرار الشاه واستيلاء العثمانيون على تبريز عاصمة الصفويين . 

موقعة مرج دابق 1516 .

كانت بين السلطان سليم الاول العثمانى من ناحية وقنصوة الغورى سلطان المماليك من ناحية اخرى وانتهت بهزيمة المماليك واستيلاء العثمانيون على الشام . موقعة الريدانية 1517 م كانت بين السلطان سليم الاول العثمانى من ناحية وطومنباى سلطان المماليك من ناحية اخرى وانتهت بهزيمة المماليك واستيلاء العثمانيون على مصر وتحويلها الى ولاية عثمانية .

 **********************

 اسباب الحمله الفرنسيه 


أولاً : الصراع الإستعماري بين انجلتر وفرنسا  - كانت الحملة الفرنسية على مصر جزء من الصراع الإستعمارى بين إنجلترا وفرنسا حيث بدأ هذا الصراع بين إنجلترا وفرنسا فى القرن 17 واستمر طوال القرن 18 .

 * ساعد على ظهور هذا الصراع 

1 - انهيار النظام الإقطاعى وظهور الدول القومية .
 2 - ظهور الرأسمالية التجارية بعد اكتشاف العالم الجديد .
 3 - بعد ظهور الثورة الصناعية أصبحت الحاجة ماسة للمستعمرات للحصول على المواد الخام .

 * انتصرت إنجلترا على فرنسا واستولت على معظم مستعمراتها فى امريكا الشمالية والهند .  ثانياً : قيام الثورة الفرنسية

* بعد قيام الثورة الفرنسية تم إلغاء النظام الملكى وإعدام لويس السادس عشر وإعلان الجمهورية . * أعلنت الثورة مبادئها التى تمثلت فى (الحرية والأخاء والمساواة ) * أدرك ملوك اوربا خطر الثورة على عروشهم فتحالفوا معاً للقضاء على الثورة الفرنسية .

 * نجحت قوات الثورة الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت فى هزيمة التحالف الأوربى ماعدا إنجلترا وذلك بسبب موقعها الجغرافى واسطولها القوى . * فكرت فرنسا ضرب إنجلترا فى ميدان آخر فكانت فكرة إرسال حملة إلى مصر لقطع الطريق التجارى بين إنجلترا ومستعمراتها فى الهند .  اختلاف الرأي بين حكومة الإدارة ونابليون

 1 - كان رأى حكومة الإدارة ضرورة ضرب إنجلترا فى عقر دارها .
 2 - رأى نابليون صعوبة ذلك وان احتلال مصر يؤدى إلى ضرب المصالح البريطانية فى الهند .
 3 - انتصر فى النهاية رأى نابليون بغزو مصر بهدف تسهيل مرور التجارة الفرنسية إلى الشرق بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح الذى يسيطر عليه الأسطول الإنجليزى .
 4- هدفت الحملة إلى ضرب الإمبراطورية البريطانية فى الشرق وإقامة إمبراطورية فرنسية . 

**********************
 س: هل الحملة الفرنسية مجرد حملة عسكرية للغزو والاحتلال ؟

الحملة الفرنسية لم تكن مجرد حملة للغزو والاحتلال وهكذا يتضح من مجموعة العلماء الذين صحبوا الحملة كما أن نابليون عمل علي تنظيم أمور الإدارة والحكم في مصر علي غرار ما حدث في فرنسا بعد الثورة الفرنسية فنقل السلطة إلي الطبقة الوسطي اعيان مصر؟ للتعرف علي ما يدور في اذهانهم. 

************************
 نتائج الحمله الفرنسيه 

 كانت معرفة المجتمع المصري ضرورية لتخطيط سياسة الحكم حيث رأي نابليون ضرورة الاتصال المباشر بطبقة العلماء والأعيان؟ لما لهم من مكانة ونفوذ بين أفراد الشعب المصري ومن خلالهم يستطيع تقرير ما يراه من سياسات لهذا انشأ مجموعة الدواوين لكن يلاحظ أن سلطات هذه الدواوين كانت مقيدة و لصالح الفرنسيين. أ) ديوان القاهرة( الديوان الوطني) 

 1ـ يتألف من تسعة من أعضاء المشايخ والوجهاء. 
 2ـ مهمته: النظر في المسائل التي يعرضها نابليون عليه نابليون والتداول في أحوال العاصمة. ب) دواوين الأقاليم (المحافظات): 
1ـ يتألف في كل مديرية ديوان من سبعة أعضاء.
 2ـ مهمته: *النظر في المصالح والشكاوي.
 *حفظ الأمن ومنع المشاحنات. *يتولي جباية الضرائب والأموال ج)

 الديوان العام (سلطة مركزية عليا):

 1ـ يتكون من دواوين القاهرة والمديريات. 2ـ كونه نابليون من الأعيان والشخصيات التي لها نفوذ بين الأهالي .
 3ـ تكون من9 مندوبين عن كل مديرية (3علماءـ 3تجارـ 3مشايخ).
 4 ـ رأسة الشيخ عبد الله الشرقاوي وتم اختياره بالاقتراع السري . * مهمته : تدريب الأعيان علي نظام مجالس الشوري - تلقي الآراء في مجالات القضاء والمواريث والضرائب * اثر قيام المصريين بثورتهم الأولي 1798 في تطوير الديوان العام* - أثناء ثورة القاهرة الأولي عطل نابليون الديوان العام وبعد انتهاء الثورة تم تقسيمه إلي الديوان العمومي: ويتألف من 60عضوا بالتعيين،(من الأعيان والمشايخ والعلماء والأجانب). الديوان الخصوصي: 
 * يتألف من 14عضوا يتم انتخابهم من الديوان العمومي . يجتمع هذا الديوان يومياً للنظر في مصالح الناس.
history secondary three  

تحميل مذكرة المحمدى فى التاريخ للشهادة الثانوية


منهج التاريخ الجديد للثانوية العامة  اضغط هنا
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع