القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح نص غربة وحنين إلى الوطن |الصف الثالث الثانوى || مذكرات سلسلة التميز للاستاذ احمد فتحى

حمل نص غربة وحنين إلى الوطن الصف الثالث الثانوى || مذكرات وسلسلة التميز احمد فتحى

نص غربة وحنين إلى الوطن 
معلومات حول الملف وكيفية الحصول عليه مجانا
  1. المذكرة من اعداد الاستاذ احمد فتحى
  2. نوع الملف :وورد 
  3. تحتوى على 2 روابط جوجول درايف و ميديا فاير
  4. روابط التحميل مباشر

من خلال موقع الطريق المضيء حمل تلخيص وشرح ابرز النقاط والعناوين الهامه لهذه الماده كما ننشر لكم شرح وافي مراجعه على كل فصل و امتحان على كل درس المراجعه والامتحانات . كما يقدم موقع الطريق المضيء التعليمي تعليم اللغه الانجليزيه مجانا صوتيات تعليم اللغه الانجليزيه في ملفات pdf وورد تعليم اللغه الانجليزيه باللغه العربيه و تحميل احدث وافضل مناهج , مذكرات ,امتحانات ,نتائج الامتحانات فى كل المراحل,حمل,امتحانات نصف واخر العام , تعرف على حدول ومناهج ونتائج الازهر ,حمل مذكرات , شرح ,المراجعة النهائية ,الترم الاول,الترم الثانى, كل المواد ,الاعدادى ,مناهج,تعليمية,الثانوية العامة,ملخصات ,امتحان نصف الترم الاول والثانى.

لن تجد كل هذه المراجعات والمذكرات المجمعة والمنسقة فى مقال واحد بتحميل سهل ومباشر ,سوى عندنا فى موقع الطريق المضئ. نحن نهدف الى خدمتكم دائما

مذكرة لغة عربية للصف الثالث الثانوى الترم الاول . احمد فتحى

التعريف بالشاعر

هو أمير الشعراء أحمد شوقي ولد بالقاهرة في 16 من أكتوبر سنة 1870م ، وهو ينحدر من أصول أربعة، عربية، وتركية، ويونانية، وجركسية؛ فالأب كردي الأصل ، و الأم تركية ، وجدته لأبيه شركسية ، وجدته لأمه يونانية .. وقد درس في مدرسة الحقوق ، وبُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب ، ولما عاد صار شاعر الخديوي والقصر ، ولما قامت الحرب العالمية الأولى سنة 1914م نفي إلى إسبانيا سنة 1915 م لصلته بالخديوي عباس حلمي الثاني الذي عزله الإنجليز ؛ لتأييده تركيا ضدهم .. 

وبعد الحرب عاد إلى مصر سنة 1920 م ،  فاتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وبويع أميرًا للشعر سنة 1927م - وتوفاه الله سنة 1932م . 

 ومن آثاره : الشوقيات - أسواق الذهب - ومسرحيات شعرية هي : علي بك الكبير - قمييز - عنترة - كليوباترا - مجنون ليلى - الست هدى ، وله مسرحية نثرية هي : أميرة الأندلس. هذا النص وليد تجربة شعرية صادقة ، فقد قاله شوقي وهو في منفاه بالأندلس معبرًا عن شعوره بالغربة والحنين إلى مصر .


معانى الكلمات 
النهار :[ج] النُهُر ، الأنهر 
ينسى : يمحو[يخفف]× يحفظ  ويذكر، ك[نسى]
الصِّبا : عهد الصغر × الشيخوخةك [صبو] 
 أنسى : سعادتي في مصر × وحشتي ، شقائي

إن تعاقب الأيام ومرورها ينسى الإنسان أحداث الزمن الماضي بما فيه من حزن وفرح ، لذا يطلب شوقي من رفيقيه المتخيلين أن يذكراه بما كان منه في صغره أيام سعادته وفرحته بين أهله على أرض وطنه .

في هذا المطلع براعة استهلال؛ لأنه بدأ بحكمة تدل  على الموضوع، وهو الغربة والحنين إلى الوطن ، والجو النفسي الحزين لفراق هذا الوطن 


روابط هامة لا تفوتك

مذكرات منهج اللغة العربية للثانوية العامة





مذكرات الفيزياء للثانوية العامة



مذكرات الاحياء للثانوية العامة

حمل مذكرات الكيمياء للثانوية العامة

مذكرات منهج اللغة الإنجليزية للثانوية العامة لا تفوتك
حمل المنهج كاملا , كتاب التميز للغة العربية.

حمل الدرس كاملا  رابط التحميل جوجل درايف

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع