تحميل مذكرة شرح اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى ,مذكره البسمله فى اللغه العربيه,ثانية ثانوى | موقع الطريق المضئ |مذكرات ومناهج تعليمية GuidePedia

Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript

0
 حمل تطبيق الطريق المضىء  متجر جوجل بلاى
حمل مذكره البسمله فى اللغه العربيه الصف الثاني الثانوي الترم الثانى 2017 . تحميل مذكرة شرح اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى ,مذكره البسمله فى اللغه العربيه,ثانية ثانوى.

 مذكرة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى .

 مذكره البسمله فى اللغه العربيه,ثانية ثانوى , الفصل الدراسى الثانى , 2017.
شرح اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى

 حمل ملزمة عربى للصف الثانى الثانوى الترم الثانى .

 سلسلة البسمله فى اللغه العربيه الصف الثاني الثانوي الترم الثانى 2017 .

الدروس المقررة على طلاب الصف الثانى الثانوى فى اللغة العربية

توزيع منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى

الادب للصف الثانى الثانوى

الغزل في العصر العباسي 

 س 1:كيف كان حال العصر العباسي من جهة الأدب والعلم ؟ وما الغرض الأدبي الذي ازدهر وانتشر بقوة في ذلك العصر ؟ - العصر العباسي من جهة الأدب ازدهر شعراً ونثراً ، وازدهر أيضاً العلم ازدهاراً كبيراً .

 - أما الغرض الأدبي الذي ازدهر وانتشر بكثرة مفرطة فكان الغزل الذي تغنى به كثير من الشعراء .

 س 2 : ما أنواع الغزل ؟ 
 - الغزل الصريح والغزل العفيف .
 س 3 : ما سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؟ وما أهم أعلام الغزل الصريح من شعراء ذلك العصر ؟ - سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؛ لاختلاط العرب بالأمم الأخرى ، وما شاع عندهم من صور التحلل الخلقي . - وقد برع في هذا اللون أبو نواس ، ومطيع بن إياس ، وكان غزلهما محركاً للغرائز، لا تعفف فيه و لا حياء فيه ؛ لأنه يتحدث عن مفاتن المرأة الحسية .
 س4: تحدث عن الغزل العفيف . وهل استطاع أن ينافس الغزل الصريح في العصر العباسي ؟ 

 - الشاعر العفيف كان يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء ؛ لأنه يتحدث عن الحب وحرارته ولوعته .
 - ولم ينجح هذا الغزل أن ينافس الغزل الصريح أو يقف أمامه لذلك ضعف هذا التيار في العصر العباسي وبقيت منه بقية عند العباس بن الأحنف (إمام العاشقين) .

 مقدمة عن الأدب الأندلسي 

 س 1 : للأندلس العربية شخصية اجتماعية تميزها عن شخصية المشرق الاجتماعية . وضح . - يتضح ذلك في جانبين :
 1 - الجانب الأول : يظهر في كثرة الغناء والطبيعة الجميلة مما أدى إلى ظهور الموشحات التي تميز بها الأدب الأندلسي عن أدب المشرق .
 2 - الجانب الثاني : مساهمة المرأة في الحياة الأدبية ، وكانت في مقدمة نساء الأندلس الأديبات ولاّدة بنت المستكفي التي عُرِفت بمساجلاتها الأدبية مع الشاعر ابن زيدون .

 س 2 : هل انفصلت الأندلس بذلك انفصالاً تاماً عن المشرق في حياتها الاجتماعية ؟ - لا ، لم تنفصل وظل ارتباط الأندلسيين بالأدب المشرقي مثلاً فقد كان أدبهم في مراحله الأولى مقلداً لفنون الأدب العربي في المشرق .

 س 3 : كيف كانت شخصية الأندلس العلمية ؟ 

- اعتمد الأندلسيون على ما يأتيهم من المشرق ، فقد كانت الكثرة من أهل الأندلس في القرون الأولى للفتح العربي يتكلمون اللاتينية ، ومع مقدم القرن الرابع هجروا اللاتينية ، واتخذوا العربية مكانها حتى في طقوسهم الدينية .

 س4: علل: عدم وجود فروق جوهرية وكبيرة بين نماذج الأدب في العراق والشام ومصر من جهة والأندلس من جهة أخرى . جـ : سبب ذلك أن الأدب الأندلسي كان في مراحله الأولى مقلداً للأدب العربي في المشرق ، وكان يتجه نحو الأدب الأم (أدب المشرق) . س 5 : لماذا لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع ؟ 

 - لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع ؛ لأن شخصية الأندلس لم تتكامل إلا في ذلك القرن ، وكذلك لم يستطع الكتّاب قبل ذلك أن يرتفعوا بنثرهم إلى درجة تجعلهم في صفوف الكتاب العباسيين - كما أن كتاب النثر الأندلسيين لم يستحدثوا لأنفسهم مذهباً جديداً في النثر يمكن إضافته إلى مذاهب النثر الأخرى الموجودة في المشرق وتوقفوا عند المحاكاة (التقليد) .

 س 6 : ما أسباب تقليد أدباء الأندلس لأدباء المشرق العربي ؟ 

- الأسباب : 1 - شعور الأندلسيين بأنهم جزء من العالم العربي ، وأنهم حملة للتراث العربي كالمشارقة .
 2 - كما كانوا يرون أن المشرق هو مهد اللغة العربية وموضع ظهور الإسلام ومكان الخلافة الأولى .
 3 - كما أن الشعر الأندلسي قد ظهر متأخراً زمنياً ، فإن فتح الأندلس كان سنة 91هـ ولم تستقر أحوال المجتمع الأندلسي ؛ لينصرف إلى الإبداع الأدبي شعراً ونثراً إلا في القرن الثاني الهجري .

 س7 : متى بدأ ظهور الموشحات ؟ وما أسباب ظهورها ؟ جـ : الموشحات ظهرت في منتصف القرن الثالث الهجري على يد مخترعها (مُقَدّم بن مُعافَى) ؛ نتيجة لازدهار الموسيقا ، وشيوع الغناء فهي استجابة لحاجة اجتماعية وفنية . المدرسة الرومانسية س : ما سمات (خصائص) المدرسة الكلاسيكية (الاتجاه المحافظ في الشعر العربي) ؟ - سمات المدرسة الكلاسيكية : 1 - الالتزام بالوزن والقافية الموحدة . 2 - الحرص على التصريع في مطلع القصيدة . 3 - استعارة الصور من القدماء .

 4 - شيوع الحكمة . 5 - التأثر بألفاظ القرآن .

 6 - الألفاظ لديهم تتصف بالجزالة (بالقوة والبلاغة) والفصاحة ووضوح الفكر .

 س 2 : لماذا انصرف شعراء الجيل الجديد عن أسلوب وطريقة شعراء الكلاسيكية المتمسكين بالشكل القديم للقصيدة ؟ - لأنهم وجدوا أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير ؛ لأنهم انشغلوا بالالتفات إلى القديم ، ومحاكاته ومعارضته كما شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة ، واهتموا بالصنعة اللفظية (المحسنات) على حساب المعنى والوجدان . س : ما أبرز الخصائص العامة للمقال ؟ - أبرز الخصائص العامة للمقال: 1 - التكوين الفني : عن طريق ترابط الأفكار والوحدة المكتملة . 2 - الإقناع : عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها. 3 - الإمتاع : بالعرض الشائق الذي يجذب القارئ ويؤثر فيه. 4 - القصر : فلا يتجاوز بضع صفحات فإذا طالت أكثر من ذلك صار بحثاً أو كتاباً. 5 - النثرية : فالمقال فن نثري وليس شعراً ، يغلب عليه التفكير ، وإن كان فيه خيال فهو لخدمة الفكرة . 6 - الذاتية: تظهر في المقال ذاتية الكاتب وعاطفته ، ورأيه الشخصي ، فتظهر ملامح شخصية الكاتب من خلال مقاله 7 - تنوع أسلوب المقال : تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه.

 8 - وضوح الأسلوب وقوته وجماله ، بحيث تصل الفكرة إلى القارئ في تركيب قوية وألفاظ ملائمة وأساليب جميلة دون تكلف . س 17 : كيف يتحقق كل مما يلي في المقال وضوح الأسلوب - قوة الأسلوب - جمال الأسلوب ؟ س: ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات مع التوضيح؟ - (أ) - وضوح الأسلوب : بتجنب غريب الألفاظ والترفع عن الألفاظ العامية المبتذلة ؛ لأن الهدف من المقال الإقناع والإمتاع لا الغموض والإلغاز. (ب) - قوة الأسلوب : عن طريق البعد عن الخطأ في القواعد أو تنافر الحروف وغرابة الألفاظ وقلق العبارات والحشو والتطويل في الجمل. (جـ) - جمال الأسلوب : باختيار الألفاظ الملائمة للمعنى والصور والمحسنات غير المتكلفة.


المذكرة من اعداد : الاستاذ غنيم شاكر غنيم


رابط التحميل المذكرة كاملة




تابعنا و تواصل معنا على شبكات التواصل الاجتماعى لمشاهدة جديد موضوعاتنا 

صفحة الموقع على الفيس بوك

جروب الطريق المضئ | مذكرات ومناهج تعليمية

صفحة الموقع الرسمية على تويتر

اشترك فى قناة الموقع على اليوتيوب


اذا اعجبك الموضوع لا تبخل فى نشره حتى تعم الفائدة على الجميع
التعليقات
0 التعليقات

إرسال تعليق

 
Top