القائمة الرئيسية

الصفحات

حمل مذكرة شرح اللغة العربية الصف الاول الثانوى الترم الثانى.مذكرة عربى اولى ثانوى .للاستاذ علاء عطية

حمل مذكرة شرح اللغة العربية الصف الاول الثانوى الترم الثانى.مذكرة عربى اولى ثانوى رائعة.أ -علاء عطية

حمل مذكرة شرح اللغة العربية الصف الاول الثانوى الترم الثانى ،مذكرة عربى اولى ثانوى رائعة ترم ثان . تحميل احدث مذكرة اللغة العربية الصف الاول الثانوى الترم الثانى ,حمل سلسلة مذكرات المنهاج فى اللغة العربية للصف الاول الثانوى 
منهج اللغة العربية الصف الاول الثانوى الترم الثانى


روابط هامة

  1. محتوى ملف التحميل
  2. محتوى المذكرة
  3. - تحميل شرح الادب , اولى ثانوى ترم ثان 
  4. شرح ملامح الحياة في العصر العباسي ,الحياة السياسية :
  5. المذكرة من اعداد الاستاذ أ: علاء عطية
  6. المصدر: موقع منهجى
  7. رابط تحميل المذكرة ميديا فاير
  8. تحميل المنهج كاملا اسفل الشرح.



مجموعة من مذكرات الصف الاول الثانوى الترم الثانى لكل المواد.

مذكرة البلاغة الصف الاول الثانوى, الفصل الدراسى الثانى للاستاذ على العربى
أفضل مذكرات النحو للصف الاول الثانوى (الشرح والمراجعة والتدريبات )ترم ثان 
حمل مذكرة قصة عنتر ابن شداد الصف الاول الثانوى الترم الثاني للاستاذ احمد فتحى


كل مذكرات الانجليزى اولى ثانى ترم اول وثانى فى مقال واحد.
مذكرات مجمعة للغة الانجليزية للصف الاول الثانوى ترم ثان ,شرح , إمتحانات , مراجعات , مستر احمد سعيد
المذكرة الكاملة للغة الانجليزية للصف الاول الثانوى وورد مستر بيومى غريب 
شرح الرياضيات (جبر - هندسة مستوبة - حساب مثلثات) الاول الثانوى الترم الثانى


مراجعة نهائية للغة الانجليزية للصف الاول الثانوى الترم الثانى , مستر محمد فوزى
المراجعة النهائية في اللغه الانجليزية الاول الثانوي ,أهم الاسئلة ،مستر محمد جابر

ملخص قصه اوليفر تويست للصف الاول الثانوي الترم الثاني ، 3 ورقات وورد
إجابات كتاب ورك بوك الصف الاول الثانوي الترم الثاني

مذكرة شرح ومراجعة الاحياء للصف الاول الثانوي الترم الثاني

عرض المذكرة

- قامت الدولة العباسية سنة 132 هـ بعد نجاح ثورة أبي مسلم الخراساني ضد الأمويين 

1- التطور الاجتماعي:- قام العباسيون إلى نقل مقر الخلافة من دمشق إلى بغداد بالعراق وقد أدى ذلك إلى أ – تأثر العرب في كثير من أمور حياتهم بالحضارة الفارسية من ترف وبذخ تمثل في بناء القصور التي شيدها الخلفاء العباسيون فضلا عن أنواع الأطعمة والأشربة والملابس وغير ذلك من الأمور التي قلد العرب فيها العرب الفرس ب- انتشرت حركات غريبة على المجتمع العربي مثل ( الزندقة التي كانت تحمل الكراهية للعرب )وكذلك الزرادشتية و المانوية والمزدكية ) وهذا لا يعني أن المجتمع العباسي كان منحلا بل اقتصر على طبقات أو فئات محدودة من المجتمع ج- ظهرت في المقابل الحركات الدينية المضادة لتلك الحركات الفاسدة مثل ( الزهد ) فكما كانت الخمارات تمتلئ بالبعض كانت مساجد بغداد وغيرها تعمر بالعباد والنساك والوعاظ 2- التطور العلمي وآثاره :- لايخفى ما ازدهر به هذا العصر من ثقافات شتى من الأمم الأخرى مما أدى إلى أ – التأثر بالثقافات الأجنبية والقيام بالتوسع في الترجمة للعلوم المختلفة ب- ظهور مايسمى بعلم الكلام نظرا لأن الجدل اشتد بين المسلمين وأصحاب تلك الملل والنحل الأخرى ج – تزعم المعتزلة الرد على الملا حدة واتسعت دراستهم مما أدي إلى ظهور فلسفة إ سلامية د – ازدهار الثقافة الدينية ومن مظاهر ذلك 1- اهتم العلماء بتفسير القرآن الكريم وإعرابه وأوجه إعجازه 2- ظهرت المذاهب الفقهية 3- اهتم العلماء بعلم الحديث ورواته هـ - ازدهرت العلوم اللغوية والأدبية ظهر في البصرة والكوفة مذهبان لغويان يهتمان بالتأصيل للدراسات 


- شرح القراءة اولى ثانوى ترم ثان
. شرح درس صناعة المستقبل 
 الدكتور حازم الببلاوي اقتصادي مفكر مصري قام بالتدريس في الجامعات المصرية والجامعة الأمريكية في القاهرة وجامعة السريون بفرنسا واختير نائبا لرئيس الوزراء في مصر وهو يتولى الآن منصب رئيس الوزراء 



  •  س1 ما موقف الإنسان من مستقبله ولماذا ؟ كان موقف الإنسان من المستقبل دائما بالغ الغموض والحيرة حيث كان يتراوح بين التفاؤل والأمل من ناحية وبين العجز والقدرة من ناحية أخرى 
  •  س2 ما أهم مكتسبات العصر الحديث ؟ يبدو أن أحد مكتسبات العصر الحديث هو ثقة الإنسان في نفسه وفي مستقبله وأنه بدأ يعمل من أجل مستقبله ويخطط له فالمستقبل لم يعد قدرا محتوما 
  • س3 اذكر أسباب اهتمام الإنسان بالمستقبل ؟ يرجع ذلك إلى زيادة قدرات الإنسان وبالتالي تأثيره على بيئته 
  • س4 كيف كانت تتغير حياة الإنسان ومستقبله قديما ؟ في الماضي وقف الإنسان عاجزا أمام قوى الطبيعة التي شكلت حياته وظروفه ومن هنا كان التغيير محدودا فهو يخضع لناموس طبيعي قل أن يتغير وبالتالي كانت تتغير حياته تبعا لاختلاف الأحوال الجوية والفصول وطبيعة البيئة المحيطة
  • س5 كانت نظرة الإنسان للمستقبل نظرة خوف وترقب وضح ذلك . كان ذلك خوفا من أهوال مصائب الطبيعة من فيضانات أو زلازل أو أعاصير أو أمراض 
  • س6 ما الذي فتح أبواب التغيير للمستقبل ؟ الذي أدي إلى تغيير المستقبل تعدد وسائل الإنتاج واكتشاف المزيد من المناجم أو المعادن والتعرف على بلاد جديدة واتساع قاعدة التجارة والموصلات 
  •  س7 كيف تحرر الإنسان من ربقة وعبودية الطبيعة ؟ عن طريق سيطرته عليها وتسخيرها له مما أدى إلى فتح آفاق جديدة للمستقبل 
  •  س8 ما العلاقة الوثيقة بين التغيير و التاريخ ؟ بدون التغيير فلا قيمة للتاريخ فتصبح الصور كلها متكررة ومعادة لنفس القصة ولا فرق بين ماضي حاضر أو مستقبل 
  • س 9كيف يصبح الإنسان ذا حضارة وتاريخ ؟ إذا استخدم الوقت المتاح في إجراء التغييرات التجديدات في ظروف حياته ونشاطه .
  • س10 لماذا لا تتصف جماعة النمل والنحل بالحضارة التاريخ ؟ ولا تحتاج إلى الإعداد للمستقبل لأنها بالرغم من التنظيم الاجتماعي الذي كانت تتصف به إلا أنها لم تعرف تغييرا أو تطورا ولنفس السبب فهى ليست في حاجة إلى الإعداد إلى المستقبل أ صناعة الحضارة .
  •  س11 كيف نستطيع الإعداد والتخطيط للمستقبل ؟ عن طريق الاختيار الصحيح لأفعالنا لأننا نختار المستقبل بأفعالنا        
- شرح القصة اولى ثانوى ترم ثان.



 شرح الفصـل الثامن علاقـة قلقـة 



 س1 : ما الأنباء التى بلغت الملك زهير بن جزيمة وهو في طريقه إلى بلاد طيء ؟ وما وقع هذه الأخبار على زهير وجيشه ؟وماذا فعل؟ سمع الملك زهير وهو في طريقه إلى بلاد طيء أن الطائيين قد خادعوه وأطبقوا على الحلة في غيبته فحطموها وقتلوا من فيها ، وأسروا أطفالها ونساءها وساقوا سرحها حتى لم يبق فيها بقية إلا حطام البيوت . وكان لهذا النبأ وقع الصاعقة على زهير و جيشه فأسرع عائدا ً يعترض الطريق لعله يلقى فيها جيش طيء فينتقم منه أو يلحق بمن هلك من قومه حتى لا تلصق به معرة إلى الأبد 
س2هل وجد الملك زهير فرسان طيء في طريق عودته ؟ وماالذى حسبه ؟ لا لم يجد الملك زهير أي فارس في طريق عودته ، وعجب من هذا حتى ظن أنهم خادعوه تلك المرة أيضا ً ، فاتبعوا طريقا ً أخرى حتى لا يلاقوه .



 س3 ما سر عجب الملك زهير عند عودته إلى الحلة ؟وماذا قال له شداد؟ علام تدل هذه العبارة ؟ عجب الملك زهير عند عودته إلى الحلة لأنه رأى أهلها في عيد صاخب ووجد قومه يستقبلونه بالبشرى والتهنئة .وقال له شداد: (لئن كانت لنا بقية فالفضل فيها لعنترة بن شداد) وهى تدل على اعتراف شداد الصريح بعنترة ابنا ً له 



س04 ما موقف كل من ( الشباب - السادة - المجتمع كله ) من عنترة بعد اعتراف أبيه به ؟ الشباب هللوا له وصاحوا باسمه كثيرا ً ، أما السادة فلم يسعهم إلا أن يمدوا أيديهم إلى عنترة يصافحونه ويعترفون بما له من فضل على قومه ، أما المجتمع كله فقد احتفل بعنترة كثيرا ً وكان عنترة في كل احتفال هو واسطة العقد ، ولم يدع العبسيون وسيلة يعبرون بها عن شكرهم لعنترة إلا توسلوا بها . و كان شعر عنترة على كل لسان إذا أُنشدت الأناشيد ، وإذا أقبلت الفتيات إلى حلقات الرقص كان غناؤهن باسم عنترة . س5 : لماذا اهتم العبسيون بعنترة ؟ لاعتراف شداد ببنوته وذلك بعد أن أنقذ قومه من هزيمتهم المحققة أمام الطائيين .

 س6 : ما مظاهر اهتمام العبسيين بعنترة ؟ أصبح عنترة واسطة العقد في الأسمار والولائم كما أن شعره كان على كل لسان والفتيات كان غناؤهن باسم عنترة .. س7 : كيف تطورت العلاقة بين عنترة وعبلة ؟ أو ما موقف كل من مالك بن قراد وابنه عمرو وعمارة بن زياد عندما كانوا يرون عنترة وهو يتحدث إلى عبلة . لم يستطع مالك ولا ابنه عمرو أن يتعرضا له إذا تحدث إلى عبلة ، ولم يستطع عمارة أن يظهر غضباً إذا هو رآها تجلس إلى جانب ابن عمها أو تسايره أو تناجيه . س8 :بم تحدث الناس عن عنترة وعبلة ؟ تحدث الناس في المجالس في همس قائلين : أما آن لعمارة أن يدع الفتاة لمن أحبها وهتف بها في شعره ؟ وقالوا إن عبلة كادت لولاه أن تصبح أمة سبية في أرض طيء ، وهيهات لعمارة أو غير عمارة أن يستطيع ردها .  

- شرح النحو اولى ثانوى ترم ثان.



 شرح درس كنايات العدد 


 هى ألفاظ جاءت لتدل على معنى العدد ولكنها ليست من ألفاظ العدد ومنها :

 أولا : كم نوعان : 
(1) استفامية:
 يستفهم بها عن عدد مبهم وتحتاج إلى إجابة ومن ذلك كم كتابا قرأت ؟ كم جنيها معك؟ لاحظ : تمييزها مفرد منصوب وهو الأفصح ويجوز جره بمن مضمرة إذا جرت كم ومن ذلك: فى كم يوم كانت الرحلة ؟
 (2) خبرية : 
تفيد الإخبار عن الكثرة ولا تحتاج إلى جواب ومن ذلك كم طالب يذهب إلى المدرسة كم من طالب يذهب إلى المدرسة كم مشروع تقيمه الدولة كم من مشروع تقيمه الدولة لاحظ : تمييز كم الخبرية يأتى مفردا أو جمعا مجرورا بالإضافة أو بمن كم : اسم مبنى على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) على حسب الجملة ثانيا: كأين : وهى لفظ مبنى يعطى معنى كم الخبرية فتفيد الإخبار عن الكثرة مثل: فكأين من قرية أهلكنها وكأين من نبى قاتل معه ربيون لاحظ: تعرب كأين اسم مبنى على السكون فى محل رفع مبتدأ والجملة بعد تمييزها خبر تمييزها يأتى دائما مجرور بمن ثالثا: كذا اسم مبنى على السكون يكنى بها عن عدد مبهم للكثرة أو القلة المبهمة وتأتى:  مفردة مثل : اشتريت كذا كتابا 
 أو مكررة مثل : قابلت كذا كذا صديقا  أو معطوف مثل: قرأت كذا وكذا كتبا لاحظ: كذا لا تأتى إلا فى وسط الجملة ودائما تكون كذا اسم مبنى على السكون فى محل ( رفع أو نصب أو جر ) على حسب موقعها فى الجملة ودائما تمييزها مفرد أو جمع منصوب وإذا تكررت بدون العطف فالثانية توكيد للأولى.  
- شرح البلاغة اولى ثانوى ترم ثان اولي ثانوي . شرح درس الكناية : تعبير يقال ويراد لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي بمعنى لو قلنا " مصر كثيرة الأسلحة " فما نقصده هو ما يلزم عن ذلك القول من أن مصر قوية مع جواز أن نقصد كثرة الأسلحة بالفعل 

وللكناية أنواع ثلاثة نتبينها من الجدول التالي تأمل الجدول السابق تلاحظ ما يلي :
  • 1- يظهر من الأمثلة أن سر جمال الكناية أنها تأتي بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه 
  • 2- كناية عن صفة يكون الهدف منها الاستدلال على وجود صفة ما مع عدم ذكر هذه الصفة مباشرة في العبارة 
  • 3- الكناية عن الموصوف يذكر فيها المتكلم أحد صفات الموصوف ويقصد الموصوف نفسه 
  • 4- الكناية عن نسبة يذكر فيها الصفة والموصوف ولكن لا تنسب تلك الصفة إلى الموصوف مباشرة. 
  • 5- الكناية تختلف من بيئة لأخرى فما يكنى به عن شيء في بيئة معينة قد لا يكنى به عن نفس الشيء في بيئة أخرى فقد يكنى بكثرة الخيول عن القوة في البيئة الجاهلية لكن لا يكنى بها عن القوة في العصر الحديث " عصر الطائرات والمدمرات " 


بين الكناية فيما يأتي واشرحها مبينا سر جمالها: 



- يَوَدُّ الفتَى أنْ يجمعَ الأرضَ كُلَّها إليه ولمَّا يَدْرِ ما اللهُ صانِعُ 

- قال الله تعالى : (وَحَمَلْنَاهُ عَلَى ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ). - وفي الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت - اليُمْن يتبع ظله والمجد يمشي في ركابه - لا يفخرون إذا نالوا عدوهم وإن أصيبوا فلا خور ولا جُزُعُ - فالخيلُ والليلُ والبيداءُ تعرفني والسيفُ والرمحُ والقرطاسُ والقلمُ - الجود بين ثيابه والفضل بين ركابه ***** شرح درس المجاز المرسل هو استخدام كلمة في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي أي إطلاق كلمة وإرادة معنى أخر بها لعلاقة بين الكلمتين .وهذه العلاقات كثيرة كما في الجدول التالي :  

 - ملزمة نصوص اولى ثانوى ترم ثان.


 شرح درس البيت وطن 

 التعريف بالشاعر 
 هو أبو الحسن على بن العباس بن جريج الرومى , ولد فى بغداد سنة 221 وعاش بها طوال حياته , ينتمى الى الروم من ناحية أبيه وإلى الفرس من ناحية أمه , ثقافته عربية إسلامية فضلا عن الثقافات الأخرى شاعر مطبوع عرف بالتشاؤم والشك فى الناس توفى سنة283هـ وقيل مات مسموما .

 شرح درس مصر مطلع البدور 
 التعريف بالكاتب :
 ولد محمد صفى الدين الملقب بعماد الدين فى (أصفهان) ونسب إليها فقيل (الأصفهاني) سنة 519 هـ - سنة 1125م وتلقى تعليمه فى المدرسة النظامية حتى أتقن فنون الأدب فصار شاعرا وأديبا وفقيها شافعي المذهب , عاصر الدولتين النورية والأيوبية ودون أحداثهما , وقد رافق صلاح الدين الأيوبى فى حله وترحاله , فصار من رجاله المعدودين المشهورين , وبعد وفاة صلاح الدين لزم الأصفهانى منزله وتفرغ لتصنيف العلم حتى توفى بدمشق سنة 597 هـ - سنة 1201م تاركا تراثا علميا عظيما منه (فريدة القصر) ديوان شعر , وديوان (الرسائل)

 شرح درس مصر تتحدث عن نفسها 
 التعريف بالشاعر :
 "ولد حافظ ابراهيم 1870م في ديروط بمحافظة اسيوط ولقب بشاعر النيل والتحق بالمدرسة الحربية وعمل ضابطا بالجيش وعمل بدار الكتب وتوفي 1930م وهو من اعلام مدرسة الاحياء والبعث"

 شرح درس الحقوق والواجبات نثر للعقاد بأسم الشهداء 

 شعر - فاروق شوشه 
 التعريف بالشاعر 

 ولد فاروق شوشة فى قرية الشعراء بمحافظة دمياط عام 1936م وحفظ القرآن الكريم وتلقى تعليمه فى دمياط ثم ألتحق بكلية دار العلوم وعمل معلما للغة العربية ثم انتقل الى الاذاعة فتقلد مناصب عدة فى الإذاعة وأمين عام مجمع اللغة العربية وله خمسة عشر ديوانا .


رابط التحميل المباشر للمذكرة



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

اقسام الموضوع