القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل مذكرة شرح اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى ,مذكره البسمله فى العربي,ثانية ثانوى

تحميل مذكرة شرح اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى ,مذكره البسمله فى العربي,ثانية ثانوى

حمل مذكره البسمله فى اللغه العربيه الصف الثاني الثانوي الترم الثانى . تحميل مذكرة شرح اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى ,مذكره البسمله فى اللغه العربيه,ثانية ثانوى.

 مذكرة اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى .


 مذكره البسمله فى اللغه العربيه,ثانية ثانوى , الفصل الدراسى الثانى ..
شرح اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الثانى


 حمل ملزمة عربى للصف الثانى الثانوى الترم الثانى .

  •  سلسلة البسمله فى اللغه العربيه الصف الثاني الثانوي الترم الثانى 2017 .
  • الدروس المقررة على طلاب الصف الثانى الثانوى فى اللغة العربية
  • توزيع منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى
  • الادب للصف الثانى الثانوى
  • المذكرة من اعداد : الاستاذ غنيم شاكر غنيم

مذكرات هامة للصف الثانى الثانوى الترم الثانى





الغزل في العصر العباسي 




 س 1:كيف كان حال العصر العباسي من جهة الأدب والعلم ؟ وما الغرض الأدبي الذي ازدهر وانتشر بقوة في ذلك العصر ؟ - العصر العباسي من جهة الأدب ازدهر شعراً ونثراً ، وازدهر أيضاً العلم ازدهاراً كبيراً .



 - أما الغرض الأدبي الذي ازدهر وانتشر بكثرة مفرطة فكان الغزل الذي تغنى به كثير من الشعراء .



 س 2 : ما أنواع الغزل ؟ 

 - الغزل الصريح والغزل العفيف .
 س 3 : ما سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؟ وما أهم أعلام الغزل الصريح من شعراء ذلك العصر ؟ - سبب شيوع الغزل الصريح وانتشاره لدى شعراء العصر العباسي ؛ لاختلاط العرب بالأمم الأخرى ، وما شاع عندهم من صور التحلل الخلقي . - وقد برع في هذا اللون أبو نواس ، ومطيع بن إياس ، وكان غزلهما محركاً للغرائز، لا تعفف فيه و لا حياء فيه ؛ لأنه يتحدث عن مفاتن المرأة الحسية .
 س4: تحدث عن الغزل العفيف . وهل استطاع أن ينافس الغزل الصريح في العصر العباسي ؟ 



 - الشاعر العفيف كان يتغنى بمحبوبته في شعر عذب لا يخدش الحياء ؛ لأنه يتحدث عن الحب وحرارته ولوعته .

 - ولم ينجح هذا الغزل أن ينافس الغزل الصريح أو يقف أمامه لذلك ضعف هذا التيار في العصر العباسي وبقيت منه بقية عند العباس بن الأحنف (إمام العاشقين) .


روابط هامة لا تفوتك

تحميل كل ما يخص مواد ومناهج المرحله الاعدادية على موقع الطريق المضئ 

حمل مذكرات شرح ومراجعات المرحلة الاعدادية


حمل مذكرات شرح ومراجعات الثانوية العامة

تحميل كل ما يخص مواد ومناهج الثانوية العامة على موقع الطريق المضئ



 مقدمة عن الأدب الأندلسي 




 س 1 : للأندلس العربية شخصية اجتماعية تميزها عن شخصية المشرق الاجتماعية . وضح . - يتضح ذلك في جانبين :

 1 - الجانب الأول : يظهر في كثرة الغناء والطبيعة الجميلة مما أدى إلى ظهور الموشحات التي تميز بها الأدب الأندلسي عن أدب المشرق .
 2 - الجانب الثاني : مساهمة المرأة في الحياة الأدبية ، وكانت في مقدمة نساء الأندلس الأديبات ولاّدة بنت المستكفي التي عُرِفت بمساجلاتها الأدبية مع الشاعر ابن زيدون .



 س 2 : هل انفصلت الأندلس بذلك انفصالاً تاماً عن المشرق في حياتها الاجتماعية ؟ - لا ، لم تنفصل وظل ارتباط الأندلسيين بالأدب المشرقي مثلاً فقد كان أدبهم في مراحله الأولى مقلداً لفنون الأدب العربي في المشرق .



 س 3 : كيف كانت شخصية الأندلس العلمية ؟ 



- اعتمد الأندلسيون على ما يأتيهم من المشرق ، فقد كانت الكثرة من أهل الأندلس في القرون الأولى للفتح العربي يتكلمون اللاتينية ، ومع مقدم القرن الرابع هجروا اللاتينية ، واتخذوا العربية مكانها حتى في طقوسهم الدينية .



 س4: علل: عدم وجود فروق جوهرية وكبيرة بين نماذج الأدب في العراق والشام ومصر من جهة والأندلس من جهة أخرى . جـ : سبب ذلك أن الأدب الأندلسي كان في مراحله الأولى مقلداً للأدب العربي في المشرق ، وكان يتجه نحو الأدب الأم (أدب المشرق) . س 5 : لماذا لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع ؟ 



 - لم يظهر كاتب كبير في الأندلس قبل القرن الرابع ؛ لأن شخصية الأندلس لم تتكامل إلا في ذلك القرن ، وكذلك لم يستطع الكتّاب قبل ذلك أن يرتفعوا بنثرهم إلى درجة تجعلهم في صفوف الكتاب العباسيين - كما أن كتاب النثر الأندلسيين لم يستحدثوا لأنفسهم مذهباً جديداً في النثر يمكن إضافته إلى مذاهب النثر الأخرى الموجودة في المشرق وتوقفوا عند المحاكاة (التقليد) .



 س 6 : ما أسباب تقليد أدباء الأندلس لأدباء المشرق العربي ؟ 



- الأسباب : 1 - شعور الأندلسيين بأنهم جزء من العالم العربي ، وأنهم حملة للتراث العربي كالمشارقة .

 2 - كما كانوا يرون أن المشرق هو مهد اللغة العربية وموضع ظهور الإسلام ومكان الخلافة الأولى .
 3 - كما أن الشعر الأندلسي قد ظهر متأخراً زمنياً ، فإن فتح الأندلس كان سنة 91هـ ولم تستقر أحوال المجتمع الأندلسي ؛ لينصرف إلى الإبداع الأدبي شعراً ونثراً إلا في القرن الثاني الهجري .



 س7 : متى بدأ ظهور الموشحات ؟ وما أسباب ظهورها ؟ جـ : الموشحات ظهرت في منتصف القرن الثالث الهجري على يد مخترعها (مُقَدّم بن مُعافَى) ؛ نتيجة لازدهار الموسيقا ، وشيوع الغناء فهي استجابة لحاجة اجتماعية وفنية . المدرسة الرومانسية س : ما سمات (خصائص) المدرسة الكلاسيكية (الاتجاه المحافظ في الشعر العربي) ؟ - سمات المدرسة الكلاسيكية : 1 - الالتزام بالوزن والقافية الموحدة . 2 - الحرص على التصريع في مطلع القصيدة . 3 - استعارة الصور من القدماء .



 4 - شيوع الحكمة . 5 - التأثر بألفاظ القرآن .



 6 - الألفاظ لديهم تتصف بالجزالة (بالقوة والبلاغة) والفصاحة ووضوح الفكر .



 س 2 : لماذا انصرف شعراء الجيل الجديد عن أسلوب وطريقة شعراء الكلاسيكية المتمسكين بالشكل القديم للقصيدة ؟ - لأنهم وجدوا أن الشعر على يد سابقيهم يحتاج إلى مزيد من التطوير ؛ لأنهم انشغلوا بالالتفات إلى القديم ، ومحاكاته ومعارضته كما شغلهم شعر المناسبات والمجاملات عن التجارب الذاتية الصادقة ، واهتموا بالصنعة اللفظية (المحسنات) على حساب المعنى والوجدان . س : ما أبرز الخصائص العامة للمقال ؟ - أبرز الخصائص العامة للمقال: 1 - التكوين الفني : عن طريق ترابط الأفكار والوحدة المكتملة . 2 - الإقناع : عن طريق سلامة الأفكار ودقتها ووضوحها. 3 - الإمتاع : بالعرض الشائق الذي يجذب القارئ ويؤثر فيه. 4 - القصر : فلا يتجاوز بضع صفحات فإذا طالت أكثر من ذلك صار بحثاً أو كتاباً. 5 - النثرية : فالمقال فن نثري وليس شعراً ، يغلب عليه التفكير ، وإن كان فيه خيال فهو لخدمة الفكرة . 6 - الذاتية: تظهر في المقال ذاتية الكاتب وعاطفته ، ورأيه الشخصي ، فتظهر ملامح شخصية الكاتب من خلال مقاله 7 - تنوع أسلوب المقال : تبعا لشخصية كاتبه ، وطبيعة موضوعه.



 8 - وضوح الأسلوب وقوته وجماله ، بحيث تصل الفكرة إلى القارئ في تركيب قوية وألفاظ ملائمة وأساليب جميلة دون تكلف . س 17 : كيف يتحقق كل مما يلي في المقال وضوح الأسلوب - قوة الأسلوب - جمال الأسلوب ؟ س: ما السمات الأسلوبية التى تشترك فيها جميع المقالات مع التوضيح؟ - (أ) - وضوح الأسلوب : بتجنب غريب الألفاظ والترفع عن الألفاظ العامية المبتذلة ؛ لأن الهدف من المقال الإقناع والإمتاع لا الغموض والإلغاز. (ب) - قوة الأسلوب : عن طريق البعد عن الخطأ في القواعد أو تنافر الحروف وغرابة الألفاظ وقلق العبارات والحشو والتطويل في الجمل. (جـ) - جمال الأسلوب : باختيار الألفاظ الملائمة للمعنى والصور والمحسنات غير المتكلفة.



رابط التحميل المذكرة كاملة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اقسام الموضوع